شن فريق فيراري الإيطالي المشارك ببطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا ­1 هجوما على الاتحاد الدولي لسباقات السيارات (فيا) قائلا إن أفعال الاتحاد دفعت العديد من كبار صناع السيارات للانسحاب من بطولة العالم لسباقات فورمولا ­1 .
ويأتي هذا الهجوم في أعقاب إعلان شركة تويوتا اليابانية انسحابها من سباقات فورمولا ­1 أمس الأربعاء على غرار شركةبي إم دابليو الألمانية والتي كانت أعلنت انسحابها من البطولة في وقت سابق بالموسم. هذا بخلاف شركة هوندا التي انسحبت في نهاية العام الماضي وشركة رينو التي مازالت تفكر في إمكانية الانسحاب.
وقارنت فيراري بطولة فورمولا ­1 برواية أجاثا كريستي البوليسية الغامضة "عشرة هنود صغار" التي لم يكتشف مرتكب الجريمة فيها إلا بعد مقتل باقي أبطال الرواية الآخرين.
وجاء في بيان للشركة الإيطالية : "يمكن أن نرى الوضع الحالي كمحاكاة ساخرة لرواية أجاثا كريستي البوليسية عشرة هنود صغار التي نشرت للمرة الأولى في إنجلترا عام 1939 ولكن الواقع أكثر خطورة بكثير".
وأضاف البيان : "تواصل بطولة فورمولا ­1 فقدان لاعبيها الأساسيين ، ففي خلال ال12 شهرا السابقين خسرنا هوندا وبي إم دابليو وبريدجستون وأخيرا أعلنت تويوتا انسحابها".
وتساءل فيراري عما إذا كان ما يحدث هو مجرد تجديد وإحلال ببطولة فورمولا ­1 معربا عن شكه في صحة هذا الأمر وقال البيان : "يجب أن ننتظر لنرى كم عدد الفرق الموجودة حاليا التي ستظل مشاركة ببطولة فورمولا ­1 عندما ينطلق السباق الافتتاحي بالموسم المقبل في البحرين ، ومن منهم سيظل باقيا حتى نهاية موسم 2010".
وأكد فيراري أن كل عمليات الانسحاب هذه من عالم فورمولا ­1 إنما ترجع إلى الحرب ضد صناع السيارات الكبار من قبل من أداروا فيا طوال السنوات القليلة الماضية عن أن تكون بسبب أي أزمة اقتصادية.
وأعلنت شركة "بريدجستون" اليابانية لصناعة الإطارات هذا الأسبوع أنها ستنسحب من عالم فورمولا­1 بنهاية موسم 2010 فيما تستعد رينو الفرنسية لعقد جلسة طارئة لمجلس الإدارة في باريس اليوم الخميس لمناقشة مستقبل الفريق في بطولة العالم.
وتم دعوة رئيسا الفريق جين فرانسو كوبيه وبوب بيل لحضور الاجتماع ، وفقا لموقع مجلة اوتو موتور اند سبورت على الانترنت ، حيث يدرس رينو الانسحاب من بطولة العالم أو الاستكمال بفريقه الحالي أو الاكتفاء بامداد باقي الفرق بالمحركات.
ويأتي هذا الهجوم في أعقاب إعلان شركة تويوتا اليابانية انسحابها من سباقات فورمولا ­1 أمس الأربعاء على غرار شركةبي إم دابليو الألمانية والتي كانت أعلنت انسحابها من البطولة في وقت سابق بالموسم. هذا بخلاف شركة هوندا التي انسحبت في نهاية العام الماضي وشركة رينو التي مازالت تفكر في إمكانية الانسحاب.
وقارنت فيراري بطولة فورمولا ­1 برواية أجاثا كريستي البوليسية الغامضة "عشرة هنود صغار" التي لم يكتشف مرتكب الجريمة فيها إلا بعد مقتل باقي أبطال الرواية الآخرين.
وجاء في بيان للشركة الإيطالية : "يمكن أن نرى الوضع الحالي كمحاكاة ساخرة لرواية أجاثا كريستي البوليسية عشرة هنود صغار التي نشرت للمرة الأولى في إنجلترا عام 1939 ولكن الواقع أكثر خطورة بكثير".
وأضاف البيان : "تواصل بطولة فورمولا ­1 فقدان لاعبيها الأساسيين ، ففي خلال ال12 شهرا السابقين خسرنا هوندا وبي إم دابليو وبريدجستون وأخيرا أعلنت تويوتا انسحابها".
وتساءل فيراري عما إذا كان ما يحدث هو مجرد تجديد وإحلال ببطولة فورمولا ­1 معربا عن شكه في صحة هذا الأمر وقال البيان : "يجب أن ننتظر لنرى كم عدد الفرق الموجودة حاليا التي ستظل مشاركة ببطولة فورمولا ­1 عندما ينطلق السباق الافتتاحي بالموسم المقبل في البحرين ، ومن منهم سيظل باقيا حتى نهاية موسم 2010".
وأكد فيراري أن كل عمليات الانسحاب هذه من عالم فورمولا ­1 إنما ترجع إلى الحرب ضد صناع السيارات الكبار من قبل من أداروا فيا طوال السنوات القليلة الماضية عن أن تكون بسبب أي أزمة اقتصادية.
وأعلنت شركة "بريدجستون" اليابانية لصناعة الإطارات هذا الأسبوع أنها ستنسحب من عالم فورمولا­1 بنهاية موسم 2010 فيما تستعد رينو الفرنسية لعقد جلسة طارئة لمجلس الإدارة في باريس اليوم الخميس لمناقشة مستقبل الفريق في بطولة العالم.
وتم دعوة رئيسا الفريق جين فرانسو كوبيه وبوب بيل لحضور الاجتماع ، وفقا لموقع مجلة اوتو موتور اند سبورت على الانترنت ، حيث يدرس رينو الانسحاب من بطولة العالم أو الاستكمال بفريقه الحالي أو الاكتفاء بامداد باقي الفرق بالمحركات.